X أغلق

X أغلق
الرئيسية » عالم الطفل » تقنية الوقت المستقطع لتعديل سلوك ابنك السيء
تقنية الوقت المستقطع لتعديل سلوك ابنك السيء
03/06/2013 - 15:54

تعاني الكثير من الأمهات من سلوكيات تضايقها وتصل بها إلى مرحلة الغضب، مثل أن يقوم طفلها الصغير بسكب الماء على الأرض رغم أنها قالت له عشرات المرات: ممنوع أن نسكب الماء على الأرض!! أو أن يصر الولد على الخروج للعب قبل أن يكمل واجباته المدرسية أو أن تبكي البنت وتنفعل جدًا (على الأرض تتقلب يمنة ويسرة) فقط لأنها تريد الحلوى...قبل الأكل!!

كل هذه التصرفات تكاد تكون يومية في بيوتنا، ونشترك فيها جميعًا كأمهات لكن نختلف في طريقة رد الفعل، هناك من تصرخ بصوت عال مما يجعلها في حالة هستيرية تخيف بها أبناءها وهناك من تتهاون وتقوم بالرضوخ لطلبات الأبناء فلا تضع الحدود، وهناك من تبحث عن حلول تربوية لا تخل بصحتهم النفسية لكنها ايضًا تقوم سلوكياتهم تربويا، ومن الأدوات التي تساعد على تطبيق ذلك هي تقنية "الوقت المستقطع" فما هي وكيف نطبقها ومتى؟!

- ماذا يعني الوقت المستقطع Time Out؟
الوقت المستقطع يعني إيقاف الطفل عن النشاط الذي يقوم به، مثلاً  كأن تنقل الأم طفلها من مكان يلعب فيه إلى غرفة منعزلة عندما يقوم بتصرف غير لائق.

- في أي عمر يمكن الأم تطبيق هذا التدبير؟
يمكن تطبيق هذه الطريقة في التربية بدءاً من عمر السنتين حتى سن الإثنتي عشرة سنة. وبالنسبة إلى المراهقين هناك طرق أخرى كحرمانهم الامتيازات التي يتمتعون بها.

- كيف يمكن الأم البدء بتنفيذه؟
بداية عليها اختيار عادتين سيئتين في سلوك أطفالها تريدهم أن يتخلّصوا منها. ولكن عليها أن تتذكر دوماً أن الوقت المستقطع هدفه تقليص سلوك أطفالها السيئ فقط. ومن ثم اختيار غرفة مضجرة ومنعزلة كغرفة الغسيل أو الحمام، وبالنسبة إلى الطفل الصغير جداً يمكنها أن تجعله يقف في زاوية الغرفة. ولكن عليها التنبه إلى أنه لا يجوز وضع الطفل في غرفة مظلمة أو مخيفة، ولكن في الوقت نفسه لا تختار غرفة يفضل البقاء فيها كغرفة نومه مثلاً. وأخيراً على الأم الجلوس ومراقبة ما إذا كان أبناؤها سوف يتقيدون بالنظام أم لا، وأن تحمل في يدها ساعة وعندما يتصرفون في شكل سيئ عليها أن تتخذ موقفاً جدياً، وأن تتبع الإرشادات الضرورية الآتية:

  • التعبير عن ما تريده بكلمات قليلة وأن تظهر لهم خطأهم وأن تعلّمهم كيفية التقيد بالنظام الذي وضعته.
  • تطبيق طريقة «الوقت المستقطع Time out» خلال عشر ثوان بعد قيام الطفل بتصرف سيئ، من أجل أن يدرك فوراً عاقبة سلوكه السيئ.
  • جعل مدة «المستقطع « دقيقتين تبعاً لسن الطفل. كما يجب تجنّب الجدال مع الأولاد أو الرد على أسئلتهم وتجاهل تذمرهم.
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
الديرة على الفيسبوك
فيديو اليوم