X أغلق
X أغلق
الرئيسية » عالميات » تركيا تنتقد إقامة واشنطن "نقاط مراقبة" شمال سوريا
تركيا تنتقد إقامة واشنطن "نقاط مراقبة" شمال سوريا
25/11/2018 - 18:40
انتقدت تركيا بشدة اليوم إقامة الولايات المتحدة "نقاط مراقبة" في شمال سوريا تهدف إلى منع أي مواجهة بين الجيش التركي ومقاتلين أكراد مدعومين من واشنطن.
وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن بلاده لا تشعر بالارتياح بشأن خطط أميركية لإقامة "نقاط مراقبة" على طول أجزاء من الحدود مع تركيا.
وأكد المسؤول التركي أنه أخبر رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة جوزيف دانفورد ومسؤولين أميركيين آخرين خلال زيارة قام بها مؤخرا لكندا، أن إقامة نقاط المراقبة سيكون لها تأثير سلبي جدا على صورة الولايات المتحدة في تركيا.
وقال "ينبغي ألا يشك أحد في أن القوات المسلحة التركية والجمهورية التركية ستتخذ الخطوات الضرورية في مواجهة كل أنواع التهديدات والمخاطر عبر حدودها".
وأضاف "نتوقع من حلفائنا الأميركيين أن يقطعوا فورا علاقاتهم بإرهابيي وحدات حماية الشعب الذين لا يختلفون قيد أنملة عن حزب العمال الكردستاني".
وكان وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس قد أكد الأربعاء الماضي أن الولايات المتحدة ستقيم تلك المواقع للمساعدة في إبقاء التركيز على تطهير آخر معاقل متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.
وتشكو الولايات المتحدة منذ مدة طويلة من أن التوتر بين تركيا وقوات سوريا الديمقراطية، التي تشمل وحدات حماية الشعب الكردية السورية، أبطأ في بعض الأوقات التقدم في محاربة التنظيم.
وأثار دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب غضب أنقرة، التي تعتبر أن الوحدات امتداد لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يحمل السلاح في تركيا منذ عقود. وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية.
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
الديرة على الفيسبوك
فيديو اليوم