X أغلق

X أغلق
الرئيسية » عالميات » بنوك تركيا تخفض فوائد القروض لاحتواء التضخم
بنوك تركيا تخفض فوائد القروض لاحتواء التضخم
10/10/2018 - 12:43
قال وزير المالية التركي براءت ألبيرق اليوم الثلاثاء إن القطاع المصرفي التركي سيعرض خفضا نسبته 10% على القروض ذات الفائدة المرتفعة، وذلك في معرض إعلانه برنامجا حكوميا لاحتواء التضخم.
وأضاف ألبيرق أن الحكومة تتخذ إجراءات لخفض أسعار الفاكهة والخضراوات، قائلا إنها تريد من الأتراك الشراء من الشركات المشاركة في مبادرة لخفض الأسعار 10% ضمن البرنامج.
وتشير بيانات حديثة عن أداء الاقتصاد التركي إلى معطيات أبرزها تحسن أداء التجارة الخارجية وارتفاع الاستثمارات الأجنبية بقطاع الطاقة، في مقابل حلول أجل استحقاق مليارات الدولارات ديونا على أنقرة، وتراجع سعر الليرة على خلفية استمرار النزاع الدبلوماسي مع الولايات المتحدة، وسط جهود من جانب البنك المركزي التركي لتوفير السيولة التي تحتاجها المصارف في البلاد.
وزادت قيمة الصادرات التركية خلال يوليو/تموز الماضي بنسبة 11.6% عند 14.07 مليار دولار، في حين انخفضت الواردات بنسبة 6.7% لتتجاوز عشرين مليار دولار بقليل، وفق بيانات معهد الإحصاء التركي.
وبذلك تراجع العجز التجاري لتركيا بنسبة 32.6% على أساس سنوي إلى ستة مليارات دولار الشهر الماضي، مقارنة بـ8.9 مليارات دولار خلال الشهر نفسه من العام المنقضي.
وارتفعت نسبة الاستثمارات الدولية المباشرة في قطاع الطاقة بتركيا ثلاثة أضعاف خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها في 2017، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.
وأظهرت البيانات أن حجم الاستثمارات الدولية المباشرة في قطاع الطاقة بتركيا بلغ 649 مليون دولار أميركي بنهاية مايو/أيار المنصرم، بينما بلغ 202 مليون دولار في الفترة نفسها من عام 2017.
وبلغ حجم الاستثمارات الدولية المباشرة في تركيا 2.1 مليار دولار خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني ومايو/أيار 2018
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
الديرة على الفيسبوك
فيديو اليوم