X أغلق

X أغلق
الرئيسية » عالميات » منفذ عملية الدهس بنيويورك : أوزبكي ينتمي لداعش
منفذ عملية الدهس بنيويورك : أوزبكي ينتمي لداعش
02/11/2017 - 00:00

افيد صباح اليوم الاربعاء ان الرجل الذي قتل 8 من المارة وراكبي الدراجات الهوائية في منهاتن بنيويورك ليلة امس الثلاثاء، وجرح 15 آخرين، بينهم طفل حالته حرجة، هو أوزبكي اسمه Sayfullo Habibullaevic Saipov وعمره 29 سنة.

 وفق خبر في موقع صحيفة "نيويورك بوست" التي نشرت صورته حين اعتقاله بجرم مروري قبل 6 أشهر، وهي أعلاه، إضافة إلى إلمامها بتصرفاته الشخصية.

اتضح للمحققين أن الداهس "متدعوش" عثروا في الشاحنة التي استخدمها "على صورة لراية التنظيم، وعلى قسم الولاء مكتوبا بالعربية بخط اليد" وفق ما نقلت New York Post عن محقق، شرح أن ما عثروا عليه يدل بأنه أقسم يمين الولاء للخليفة "الداعشي" قبل قيامه بالدهس الذي انتهى باعتقاله بعد أن رآه شرطي يخرج من الشاحنة حاملاً مسدساً، كالمنشورة صورته أدناه، وهو من طراز طالق لكرات الطلاء، فسدد إليه رصاصة ببطنه "كوّمته" على الأرض.
كان يحمل مسدساً يطلق كرات مطاطية
من المعلومات أيضا، أن سايبوف، وهو من سكان مدينة Tampa بفلوريدا أصلا، بحسب ما اتضح من بطاقة هويته التي عثروا عليها في الشاحنة الداهسة، وبدأ يقيم حديثا في Paterson المعروفة بكبرى مدن مقاطعة Passaic في ولاية "نيو جيرسي" المطلة بالشرق الأميركي على المحيط الأطلسي، ومنها قاد الشاحنة بعد أن ترك سيارته الخاصة في بيته الذي داهمته الشرطة، وأشبعته بحثا وتفتيشا بالتأكيد.
وأصابه شرطي برصاصة في بطنه كوّمته على الأرض، فاعتقلوه وانتزعوها منه في مستشفى نقلوه اليه
وأكثر من تحدث عن تصرفاته ومزاجه، هو مدير سوبر ماركت اسمه Farm Boy في مدينة "باترسون" حيث اعتاد شراء حاجياته، وأخبر الصحيفة أن "سايبوف" زبون كهربائي الطراز والأعصاب، ومزعج كبير "وكان عصبياً باستمرار، سريع الغضب الشديد، يجادل العاملات على الصندوق، ويتهم الواحدة منهن بأنها بلا تربية وتهذيب، مقللاً من شأنها حتى ولو كانت متحجبة في كل مرة يأتي فيها لشراء شيء ما" وفق تعبيره.
قتلى الدهس الإرهابي
أما القتلى، فاتضح أن 5 منهم أرجنتينيون، اتفقوا على اللقاء في منهاتن للاحتفال مع 3 آخرين بمرور 30 سنة على تخرجهم من مدرسة في العاصمة بوينس آيرس، وفق ما قرأت "العربية.نت" بموقع صحيفة La Nacion المحلية، وفي خبرها عنهم ذكرت أسماءهم، ونشرت صورتهم، وهي أدناه، وقالت ان الداهس "سايبوف" تعمدهم بالذات على ما يبدو، لأنهم كانوا يقودون دراجاتهم الهوائية كتجمع صغير في الشارع، فوجدها فرصة وقام بدهس جماعي مرة واحدة، جارحا بهجمته زملاءهم الثلاثة .
خمسة من هؤلاء الأرجنتينيين قتلهم الداهس بشاحنته دفعة واحدة وجرح الآخرين
كما قضت بالدهس الإرهابي بلجيكية، ذكرها Didier Reynders نائب رئيس الوزراء وزير خارجية بلجيكا، في تغريدة "تويترية" نقلتها عنه وكالة Belga المحلية للأنباء في موقعها، مع شرح بأن القتيلة كانت مع والدتها وشقيقتها في رحلة سياحية بنيويورك.

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
الديرة على الفيسبوك
فيديو اليوم