X أغلق

X أغلق
الرئيسية » عالميات » رمضان 27 مايو.. وساعات الصيام تتجاوز 15 ساعة
رمضان 27 مايو.. وساعات الصيام تتجاوز 15 ساعة
18/05/2017 - 01:29
توقع نائب مدير عام مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، أن «يبدأ شهر رمضان المقبل يوم 27 مايو المقبل، وأن تتجاوز ساعات الصيام 15 ساعة، وأن يحل عيد الفطر في 26 يونيو المقبل».
400 عضو
قال مدير مركز الفلك الدولي رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، المهندس محمد شوكت عودة، إن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، التابع لمركز الفلك الدولي، أنشئ عام 1998، ويضم حالياً أكثر من 400 عضو، من المهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم.
وأيده مدير مركز الفلك الدولي رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، المهندس محمد شوكت عودة، الذي أوضح أن «رمضان المقبل سيكون من المرات القليلة التي يبدأ فيها جميع المسلمين تقريباً الصوم في اليوم نفسه، وستبدأ ساعات النهار فيه بالنقصان، بعد أن كانت الأطول على الإطلاق العام الماضي».
وتفصيلاً، قال إبراهيم الجروان، لـ«الإمارات اليوم»، إن «هلال شهر رمضان المبارك يولد يوم الخميس 25 مايو 2017 الساعة 23:44، قبل منتصف الليل بتوقيت الإمارات وسيكون مساء يوم الجمعة على ارتفاع ثماني درجات لحظة غروب الشمس، وسيغرب بعد غروب الشمس بنحو 41 دقيقة، ويكون بعمر يتجاوز 19 ساعة، ما يجعل رؤيته ممكنة بالعين المجردة عند الظروف الجوية المناسبة، وتتحسن الرؤية في البلدان التي تقع غرب الإمارات، وتالياً سيكون السبت 27 مايو 2017 غرة شهر رمضان فلكياً لعام 1438 هجرية». وأضاف أنه «خلال شهر رمضان تتعامد الشمس ظهر يومي 27 و29 مايو على مكة المكرمة، وينعدم ظل الزوال أو الظهر للكعبة في ذلك اليوم، ويصل طول ظل الزوال إلى أدنى قيمة له، خلال الفترة من 20 إلى 22 يونيو، حيث تكون الشمس ظهراً قريبة من الوضع العمودي، فيما تتعامد في المناطق الجنوبية الغربية من الدولة».
وتراوح درجات الحرارة، خلال شهر يونيو في عموم المنطقة، بين 41 درجة مئوية في حدها الأعلى، و26 درجة مئوية في حدها الأدنى، فيما تتأثر المنطقة بموجات حارة كل 10 أيام إلى 14 يوماً، وترتفع فيها درجات الحرارة بمقدار ثلاث إلى خمس درجات عن المعدلات الطبيعية، لمدة تراوح بين يومين وخمسة أيام، وذلك خلال أشهر القيظ عموماً، والممتدة من بداية يونيو إلى نهاية أغسطس.
أما طول النهار، فيتجاوز في بداية الشهر الفضيل 13:36، ثم يصل طول النهار ذروته بين 20-22 يونيو، إذ يصل في الإمارات إلى 13 ساعة و46 دقيقة، مع بداية الفصل الصيفي ونهاية الشهر الفضيل، ما يعني تجاوز ساعات الصيام خلال تلك الفترة 15 ساعة.
أما هلال شوال، فتوقع الجروان أن يولد الساعة 06:31 صباحاً من يوم السبت 24 يونيو المقبل، وسيغرب بعد غروب الشمس بـ18 دقيقة، وسيكون على ارتفاع ثلاث درجات من الأفق الغربي وقت غروب الشمس، وعليه تكون رؤيته غير ممكنة حسب شروط الرؤية البصرية للهلال المتعارف عليها فلكياً، مع وجوده فعلياً فوق الأفق الغربي، وإمكانية تحسن ظروف الرؤية كلما اتجهنا غرباً، لكن ستظل الرؤية غير ممكنة في الجزيرة العربية، فيما ستكون رؤيته ممكنة بعد غروب شمس 25 يونيو، وعليه فلكياً يكون الإثنين 26 يونيو غرة شوال وعيد الفطر المبارك.
من جهته، أفاد مدير مركز الفلك الدولي رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، المهندس محمد شوكت عودة، بأن «شهر رمضان المقبل سيبدأ في 27 من مايو المقبل، باعتماد رؤية الهلال، ومن المتوقع أن تشترك في بدايته جميع الدول الإسلامية»، مشيراً إلى أنه «بدءاً من رمضان المقبل، ستبدأ ساعات النهار في النقصان، بعد أن كانت الأطول على الإطلاق العام الماضي».
وأوضح عودة أن «بعض الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان الخميس 25 مايو المقبل، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في جميع الدول الإسلامية، ما يجعل رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي، في حين ستتحرى دول إسلامية أخرى الهلال يوم الجمعة 26 مايو، الذي سيوافق 29 من شهر شعبان، وستكون رؤية هلال شهر رمضان في هذا اليوم ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الأميركتين وجنوب وغرب قارة إفريقيا، وهذا يشمل السودان والصومال وموريتانيا والمملكة المغربية وأجزاء من الجزائر، في حين ستصعب رؤيته بالعين المجردة بصعوبة من بقية الدول العربية ومن جنوب شرق آسيا».
وتابع «حيث إن رؤية الهلال يوم الجمعة ممكنة من معظم دول العالم، سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب، فمن المتوقع أن تعلن جميع الدول الإسلامية تقريباً يوم السبت 27 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك، وتالياً سيكون رمضان المقبل من المرات القليلة التي يبدأ فيها جميع المسلمين تقريباً الصوم في اليوم نفسه».
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
الديرة على الفيسبوك
فيديو اليوم