X أغلق

X أغلق
الرئيسية » تكنولوجيا » 10 أسرار لفيديو ناجح على "فيسبوك"
10 أسرار لفيديو ناجح على "فيسبوك"
13/05/2017 - 21:45

بات الفيديو عنصراً حاسماً في الترويج للذات وزيادة التأثير، خصوصاً مع خوارزمية من "فيسبوك" تدعم هذا النوع من المحتوى. لذا إليكم أهم عشرة أسرار تحتاجونها لتصميم مقطع فيديو مثالي والترويج له على أوسع نطاق.

1. بشكل عمودي

كانت النصيحة صادمة في البداية. فتصوير فيديو عمودياً يخالف مقاييس الجمال السينمائية. لكن استخدام الهواتف الذكية بشكل عمودي بات يقبل استخدام هذا النوع من الفيديو. كما أن المقاطع العمودية أكثر راحة للمستخدم وأكثر قدرة على شد انتباهه.

2. صور الفيديو بهاتف نقال

قد يكون خبراً سيئاً لشركات الميديا والإعلانات. لكن "فيسبوك" اليوم لم يعد بحاجة لأية استثمارات كبيرة من حيث فريق التصوير والإمكانات التقنية. كل ما تحتاجونه هو هاتف من نوع جديد مثل "آيفون" أو "غالاكسي" لتصوير مقاطع فيديو بجودة عالية. ستكون كافية لصناعة اسم في "فيسبوك".

3. الثواني الأولى مصيرية

يجد المستخدم مقطع الفيديو وهو ينزل في شريط "فيسبوك". فينطلق الفيديو أوتوماتيكياً وصامتاً. لذا على اللقطة والكتابة أن تكون الأقوى على الإطلاق في الثواني الخمس الأولى، وإلا فقدتم هذا المشاهد.

4. قصير مع مونتاج

كلما كان الفيديو أقصر كلما ازدادت حظوظه بأن يلقى رواجاً على مواقع التواصل الاجتماعي. ويقول موقع "ريل سيو" إن طول المقطع المثالي هو دقيقتان. ومن الأفضل الاستعانة بالتطبيقات لإجراء عملية مونتاج خفيفة لصنع قصة داخل الفيديو مع وضع روابط وفلاتر تزيد الصورة جمالاً دون تكلفة.

 

5. صورة قوية

 

قد لا ينطلق الفيديو بشكل أوتوماتيكي. لأن بعض المستخدمين قد عطلوا هذه الخدمة. لذا يبقى الحل الأمثل هو تصميم صورة جذابة لأقصى حد ممكن. ثم وضعها على الفيديو بحيث تكون أول ما يشاهده فيتحفز للنقر على المقطع.

6. الوقت

يجب اختيار الوقت المناسب لبث الفيديو. أحياناً يكون توقيت نشر الفيديو حاسماً في وصوله إلى أكبر عدد من الجمهور. لذا حمّلوا الفيديو ثم اضبطوه على وقت الذروة في منطقتكم.

7. الكتابة على الفيديو

ينطلق الفيديو بشكل أوتوماتيكي في "فيسبوك". وكثير من المستخدمين يفضلون مشاهدته دون النقر عليه لسماع الصوت. فيتركونه في وضع الصامت لأنه يتحرك بسرعة أكبر. لذا احرص على كتابة العنوان ونشر نص ترجمة (من العربية إلى العربية) في الفيديو، بحيث يقرأ المستخدم المقاطع دون أن يحتاج إلى النقر.

8. اربطوها بقائمة التشغيل

يمنحكم "فيسبوك" الفرصة للترويج لمقاطع عدة من خلال تصميم قائمة (playlsit) تضم مقاطع عدة. ففور انتهاء المستخدم من فيديو تظهر مقاطع أخرى تحفز على النقر عليها ومشاهدتها.

9. البث المباشر

لا توجد وسيلة في "فيسبوك" لتوسيع الانتشار حالياً أقوى من البث المباشر، خصوصاً أن الموقع يدفع في اتجاه تقويته وترسيخ العادة في استخدامه. لذا يروج لمقطع على أوسع نطاق، خصوصا لجلسة أسئلة وتفاعل، أو بث حدث ما مثلاً.

10. راقبوا جمهوركم

سيساعدكم تتبع الأرقام على معرفة أقوى مقاطع الفيديو وما يحب الجمهور مشاهدته منكم. إضافة إلى أرقام عن الأعمار والأذواق والكثير من التفاصيل الهامة لفهم الجمهور لزيادة جرعة التأثير فيه. وبالتالي زيادة عدد المتفاعلين والمشاهدات.

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
الديرة على الفيسبوك
فيديو اليوم